14‏/06‏/2011

The laws of cooling

1 - Fluid absorbs heat when it turns from a liquid to a gaseous state (from liquid to vapor) and expel heat at the transition from vapor to liquid.
2 - change the condition when the fluid temperature and pressure fixed.
Heat is transferred only three of the body temperature up to body temperature which is less than a hot body to cold body).
4 - metal parts of the evaporator and condenser must be good conductors of heat and must choose the metal does not react with the refrigerant is brass and red copper and aluminum are the most common minerals.
5 - thermal power and other forms of energy can be converted from any one image to another, for example, can turn electrical energy into heat energy, and can Beks turning thermal energy into electrical energy, as well as thermal energy is transformed into energy Miktanikip and so on.

قوانين التبريد

1-الموائع تمتص الحرارة عندما تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ( من سائل إلى بخار ) وتطرد الحرارة عند تحولها من بخار إلى سائل .
2- يغير المائع حالته عند درجة حرارة وضغط ثابتين .
3 تنتقل الحرارة فقط من الجسم الذي درجة حرارته أعلى إلى الجسم الذي درجة حرارته أقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد ).
4-الأجزاء المعدنية للمبخر والمكثف يجب أن تكون جيدة التوصيل للحرارة ويجب إختيار المعدن الذي لا يتفاعل مع وسيط التبريد ويعتبر النحاس الأصفر والنحاس الاحمر وألألومنيوم هي أكثر المعادن شيوعاً .
5-الطاقة الحرارية وأشكال الطاقة الأخرى قابلة للتحول من أى صورة إلى أخرى فعلى سبيل المثال ، يمكن تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية ، وبلعكس يمكن تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية ، وكذا تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكطانيكية وهكذا .

03‏/06‏/2011

توضيح معنى متسعة الدوران

يسميها بعض الفنيين بالمكثف(تسمية خاطئة)
يوجد من المتسعة (الكابستور) نوعان:
1- متسعة التقويم start cap.
حيث تكون حجمها صغير مقارنة بمتسعة الدوران وتكون المواد المصنوعة منها كيميائية او تحتوي على ورق من الالمونيوم وتربط على ملفات التقويم(الملف الاولي starting coil) وفائدتها اعطاء عزم كبير او شحنة كهربائية كبيرة للمحرك عند بداية التشغيل وينتهي عملها عند بلوغ المحرك 75% من سرعته الكلية
ويكون قيمة ترددها قليل مقارنة بالدورانية
2-متسعة الدوران rotary cap
يكون حجمها اكبر من السابقة بكثير وتحتوي على مواد زيتية وتربط على ملفات الدوران(الملفات الثانوية) وفائدتها اعطاء عزم لتشغيل المحرك وتكون مشتغلة دائما مع المحرك ولا ينتهي عملها مثل التي قبلها
تكون القيمة الترددية لمتسعة الدوران عالية مقارنة بالسابقة
وتكون موجودة في المحركات المتوسطة والكبيرة
اما عن كيفية قياس التردد في المتسعات لمعرفة جاهزية المتسعة من غيرها فكالأتي:
يوجد جهاز خصيصا لقياس المتسعة ولقد نزل الى الاسواق جهاز احدث منه وقرائته أدق يحتوي على شاشة دجيتال.
يكون قيمة الترددات مقسمة على الجهاز .بعد ان تفتح المتسعة من الضاغط او من اي جهاز اخر فرغ شحنتها بواسطة اي جسم معدني بملامسة اطراف المتسعة ببعضها البعض ثم اربط الفيش باطراف المتسعة وستظهر عندك القيمة اذا كانت القيمة مقاربة للقيمة المكتوبة على المتسعة فالمتسعة شغالة اما عكس هذا فغير شغالة