17‏/12‏/2010

أسباب تؤدي الى احتراق الضواغط في منظومات التبريد والتكييف

ترجع غالبية الأسباب التي تعمل على احتراق محركات ضواغط التبريدوالتكييف إلى الأسباب العشرة التالية:
1ــ الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب التبريد الراجع إلىالضاغط.
2ــ فقد جزء من العزل الكهربائي للملفات (mis-installation) مما يعجلاحتراق الملفات لاحقا.
3ــ فقد او انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفني التشغيل.
4ــ مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسي للطاقة (power Supply) ويشمل:
- ارتفاع او انخفاض الفولتية
- عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 3.5 % عدم توازن فى الفولت الى25 % ارتفاع في درجة حرارةالمحرك.
- تفريغ البرق(lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيعالكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
- 5غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding)مما يؤدى إلىأثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.
6 -التصميم السيئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم أنابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ….).
- 7التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارةالمحرك.
- 8التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .
- 9تجمد ملفالتبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية.
- 10التشغيل والتوقف مده قصيرة جدا (short Cycling) والذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدىأخيرا لاحتراقها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق