03‏/06‏/2011

توضيح معنى متسعة الدوران

يسميها بعض الفنيين بالمكثف(تسمية خاطئة)
يوجد من المتسعة (الكابستور) نوعان:
1- متسعة التقويم start cap.
حيث تكون حجمها صغير مقارنة بمتسعة الدوران وتكون المواد المصنوعة منها كيميائية او تحتوي على ورق من الالمونيوم وتربط على ملفات التقويم(الملف الاولي starting coil) وفائدتها اعطاء عزم كبير او شحنة كهربائية كبيرة للمحرك عند بداية التشغيل وينتهي عملها عند بلوغ المحرك 75% من سرعته الكلية
ويكون قيمة ترددها قليل مقارنة بالدورانية
2-متسعة الدوران rotary cap
يكون حجمها اكبر من السابقة بكثير وتحتوي على مواد زيتية وتربط على ملفات الدوران(الملفات الثانوية) وفائدتها اعطاء عزم لتشغيل المحرك وتكون مشتغلة دائما مع المحرك ولا ينتهي عملها مثل التي قبلها
تكون القيمة الترددية لمتسعة الدوران عالية مقارنة بالسابقة
وتكون موجودة في المحركات المتوسطة والكبيرة
اما عن كيفية قياس التردد في المتسعات لمعرفة جاهزية المتسعة من غيرها فكالأتي:
يوجد جهاز خصيصا لقياس المتسعة ولقد نزل الى الاسواق جهاز احدث منه وقرائته أدق يحتوي على شاشة دجيتال.
يكون قيمة الترددات مقسمة على الجهاز .بعد ان تفتح المتسعة من الضاغط او من اي جهاز اخر فرغ شحنتها بواسطة اي جسم معدني بملامسة اطراف المتسعة ببعضها البعض ثم اربط الفيش باطراف المتسعة وستظهر عندك القيمة اذا كانت القيمة مقاربة للقيمة المكتوبة على المتسعة فالمتسعة شغالة اما عكس هذا فغير شغالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق